3 دقائق للقراءة
كتاب البرهان تأمل في كتاب الله مختلف عما تعودته وعما تتوقعه، فهو رحلة في القرآن عبر العلم، وفي العلم عبر القرآن، ضمن نسق مبتكر وأسلوب مميز، وهو قائم على فكرة، وعلى قواعد ونظم، لأنه عمل فكري بالأساس، رغم أن حالي الفكري وأنا أكتبه حالٌ أعتقد أنه فوق الفكر بمعناه الاعتيادي، ليصل إلى الصفاء التأملي ويعطي معنى آخر لقدرات العقل البشري، وخاصة حين يرتبط عقلا وقلبا وروحا بكتاب الله، ولك أن تتبين مدى صحة ما أقول وتبدي رأيك وتناقش بحرية بعد الإحاطة بما في الكتاب.
وقل انطلاقنا في هذه الرحلة البرهانية، أود توضيح أمر مهم جدا لفهم الكتاب ورؤيتي فيه، وهو الوعي بأساسين جوهريين للبناء العام والداخلي للبرهان، وهما “المصفوفة” و”الإطار” وفق نظرتي الخاصة إليهما.
1المصفوفة: المصفوفة نظام رقمي رياضي لديه تطبيقات وأوجه أخرى كثيرة، وعلم المصفوفات علم قائم بذاته مستخدم في مجالات متعددة، ولكن ما أعنيه هنا بالمصفوفة (أوالمصفوفة العلمية) فهو: {نظام نسقي تتابعي ترابطي للعلوم ضمن تراتب ارتباطي أفقي وعمودي ودائري.}
فكل العلوم في اعتقادي أصلها واحد، وهو الله سبحانه المعلم لما شاء ولمن شاء، وعليه فهي مرتبطة بمصدرها الأول وهو الخالق، ومؤدية إليه، وكل ما لم يؤد إلى الله من العلوم فهو منقوص أو فتنة.والخالق سبحانه جعل العلم ضمن نظام دقيق جدا، وهذا النظام ارتباطي بالأساس، فترتبط كل العلوم ببعضها البعض ضمن نسق صارم، وتربط كلها بالله، فالعلم بالله هو قمة العلوم كلها، وهو مجال شاسع جدا لي فيه تأملات أخرى، ثم تأتي العلوم تباعا، وطبيعي أنه من المحال على عقلي أو عقلك إدراك كل ذلك، ولكن يمكنني عبر التأمل والاستنباط رؤية جانب منه، ضمن النموذج الآتي:
*الطب علم علاج وشفاء، متعلق بشكل أساسي بعلم الأدوية.
*الأدوية تركيبات كيماوية تحتاج بالضرورة للكيمياء، فعلم الأدوية مرتبط بعلم الكيمياء.
*علم الكيمياء أنساق ذرية تحتاج لقوانين ونظم، وهنا دور الفيزياء، فعلم الكيمياء مرتبط بعلم الفيزياء.
*علم الفيزياء قوانين نسقية وكمية تحتاج للسان يترجمها، والرياضيات هي لسان الفيزياء.
*الرياضيات نظام يحتوي أرقاما وحروفا لها مدلولات، فهي لغة مرتبطة بعلم اللغة وحروفها ورمزيتها، فعلم الرياضيات مرتبط بعلم اللغة.
*اللغة مدلولات وتركيبات حرفية وكلامية قمتها الأدب، فعلم اللغة مرتبط بشكل وثيق بعلم الأدب.
*علم الأدب يدرس الآداب كنتاج ثقافي وحضاري، ولكن الأدب بالأساس قيم، فبدون القيمة لا يكون أدبا، وعلم الأخلاق هو المعني الأساسي بتلك القيم، والأدب الحق صاقل للأخلاق مهذب لها، وعليه فعلم الأدب مرتبط بعلم الأخلاق.
*علم الأخلاق علم منهجي يؤسس لمفاهيم القيم الأخلاقية التي من خلالها يكون الإنسان إنسانا، والإنسان حين يفقد أخلاقه تعتل نفسه ويعتل بذلك جسده، فيحتاج للعلاج، فتكون الأخلاق طب النفس، ولها ارتباط وثيق جدا بعلم الطب من خلال كونها وقاية نفسية تحمي الإنسان، ومن خلال كونها طب نفسي وروحي، ومن خلال حاجة الطب نفسه للأخلاق لأنه من دونها يفقد روحه وقيمه، فعلم الأخلاق مرتبط بعلم الطب، وهكذا عدنا عبر اصطفاف منظم تتابعي إلى العلم الذي انطلقنا منه وهو علم الطب.
ويمكن اختزال ذلك في هذا النموذج ضمن التتابع الدائري، وهكذا فالعلوم مترابطة متصلة بعضها ببعض، وما هذا الذي استلهمته لك من خلال تأملي إلا نموذج فقط، وهو نموذج دائري، وهنالك كما قلت نماذج أخرى ضمن ترابط أفقي وعمودي.
وفي كتابي هذا ستجد المصفوفة مطبقة بشكل كبير، وسوف تجد الروابط بين العلوم مثل ارتباط علم الذوق بعلم الجمال وعلم الجمال بعلم الأخلاق وصولا للطب والإنسان والاقتصاد والاجتماع والأبعاد وعلم الزمان وعلم الكون…وغير ذلك، ولسوف تحتاج إلى تأمل عقلي قوي حتى تربط كل العلوم في الكتاب ببعضها البعض وترى الترابطات بينها والمصفوفة التي استخدمتها فيها، لأني وأنا في أول الكتاب يلازمني الوعي بمحتواه كله.