موسوعة البرهان، الجزء الأول (7):علم الربط (3)

2 دقائق للقراءة

*علم الربط الرباني: وأعني به الروابط الإلهية الخفية والظاهرة بين كل ما بينت آنفا، وبين ما يمكن لك أن تتصور وما لا يمكن لك أن تتصور، في سياقات القدر والقدرة والحكمة الربانية، ما ستحار فيه حين تنظر في حياتك وروابطها العجيبة، وكيف التقيت من التقيت به، وكيف تفارق شخصا سنينا ثم فجأة يخطر ببالك لتجد نفسك تلاقيه، وارتباط ذلك بالروح وعلوم الباراسيكولوجيا والتخاطر وحكمة المقادير، وكذلك الترابط بين ما كرهت فكان فيه خير وما أحببت فكان فيه شر، وهو أمر كثير الحدوث في حياة الإنسان: “وَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216)”
والحكمة من ذلك، ضمن ما أسميه ” علم الربط المحكم”.

*علم الربط المحكم: فرع من علم الربط الرباني، وهو علم أراه متصلا بين علم الربط وعلم الحكمة وعلم المنطق، فما الحكمة والمنطق إلا نظما من الروابط، والربط الحكيم ربط منطقي بحكمة ربانية، وقد لا يرى فيه الإنسان منطقا في البداية فيكره الأحسن ويحب الأسوأ، وذلك اختلاف بين ما أسميه
المنطق الإنساني المحدود (غير المنطق النسبي) وما أسميته “المنطق الرباني المطلق”، وسأعود للتفصيل في علم المنطق.
وهذا القسم من علم الربط مرتبط أيضا بقوله سبحانه: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) ”
ففي إطار علم الربط، فإن قوله سبحانه: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) ”
أرى من خلاله الترابط المحكم والحكيم بين التقوى وهي جوهر مهم جدا أتكلم عنها في علم الفقه كشرط من شروطه، وهي جوهر التطبيق الفعلي للإيمان الفعلي، والمخرج الإلهي الذي جعله للمتقين، وهنا ربط رباني بين كل ذلك بشكل يجهله الإنسان حتى يحدث معه، ويبقى محاطا بالغموض، فالربط الحكيم لا يحيط به بشكل كامل إلا العزيز الحكيم.

وقوله جل من قائل:” وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ (3) ”
فأرى من خلاله ضمن إطار الربط وعلمه أن كل الأرزاق محسوبة مترابطة، رزق هذا عند هذا، ورزق هؤلاء حيث لا يعلمون، والله يقلب الأيام بين الأمم وبين الناس ويداولها بقوة وحكمة رخاء وشدة ومنحة ومحنة: إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140)”
ضمن ربط قوي محكم حكيم، وغاية هي التي تفصل وتربط بين كل العابرين لهذه الحياة، فإما مؤمنون وشهداء، وإما ظالمون وأشقياء، وتلك حكمة عظيمة لتداول الأيام.
والله سبحانه أيضا يحرك الأرزاق والمرزوقين ويدفع الناس ببعضهم ببعض في ترابط حكيم وربط محكم عظيم، وهو دفع لديه أوجه في المجتمع والسياسة والحكم والاقتصاد خاصة (علم أرجع إليه ضمن نظر قرآني فيه):”وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251)”
هذا الدفع وهذه المداولة ضمن ربط محكم مسطر مقدر.

**
البقرة، الطلاق، الطلاق، الطلاق، آل عمران

مقالات ذات صلة

في شهود البيت العتيق
وأنت بجوار الكعبة المشرفة، تشهد المشهد العظيم، ترى بعينك الطائفين، وترى بقلبك الأولين، وتنظر بروحك إلى وجوه النبيين، من آدم الأول، بعد أن تاب...
3 دقائق للقراءة
عن الحق والباطل
كل فضيلة تقع بين رذيلتين.الكرم بين البخل والتبذير.والشجاعة بين الجبن والتهور.وكل حق يقع بين باطلين: باطل يحجبه، وباطل يسعى لتزييفه. هكذا حدثتني الروح، وهكذا...
< 1 دقيقة للقراءة
في مقام الوالدين
عظم الله قدر الأم، وأبان عن عظيم شرفها في كتابه، وأوصى الإنسان بوالديه ووصّاه ببرهما، فقال عز من قائل: ﴿وَوَصَّیۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ بِوَ ٰ⁠لِدَیۡهِ حُسۡنࣰاۖ﴾ [العنكبوت...
2 دقائق للقراءة
وظيفة الاستغفار
وظيفة الاستغفارمن الوظائف الخاصة في الطريقة الخضرية العلية.مع صدق الرجاء وإخلاص النية في الدعاء، والتوجه القلبي الكلي إلى الله، والتوسل بمن للوسيلة ارتضاه.لها بفضل...
2 دقائق للقراءة
في حكمة القبض والبسط
في حكمة القبض والبسط والفناء والبقاء ومما يثير الدهشة في الحياة، قدرتها على التلون والتبدّل والانتقال من حال إلى حال، وهي في ذلك تأخذ...
2 دقائق للقراءة
لقاء على بساط المحبة
على بساط المحبة والأنس بالله، كان لقائي بالشيخ خالد بن تونس شيخ الطريقة العلاوية، وقد كان لقاء منفوحا بحب الله ورسوله، محاطا بسر أهل...
3 دقائق للقراءة
عن الطريقة الخضرية
قد يظن البعض ممن لم يطلع على الرسائل ، ولم يفهم المسائل، أن الطريقة الخضرية بدع من القول مما افترى على الأمس اليوم، وبدعة...
2 دقائق للقراءة
صم عاشوراء ولكن
كل عام أكتب عن عاشوراء، ويغضب الكثيرون.حسنا، لن أقول لك لا تصم يوم عاشوراء، لكن إن كنت ستصومه فلا تفعل ذلك ابتهاجا بنجاة موسى...
3 دقائق للقراءة
خطبة بين الروح والقلب
الحمد الله مبدي ما بدا، وهادي من هدى، الذي لم يخلق الخلق سدى.والصلاة والسلام على نبي الهدى، ونور المدى.من عز بربه فساد،  اتباعه رشَد...
< 1 دقيقة للقراءة
عن القرآن الكريم
ليس القرآن فقط مصحفا من ورق، عليه كلمات مطبوعة، تطال نسخه أيدي الآثمين.فيقرؤه قارؤهم والقرآن يلعنه، حتى يقتل خير الناس اغتيالا في المسجد وهو...
2 دقائق للقراءة