كلمة عن التصوف التونسي

2 دقائق للقراءة

التصوف التونسي مدرسة كبيرة، فيها أعلام كبار، من أمثال الامام الشاذلي، وأستاذه ابي سعيد الباجي الذي عرفه ولقّبه بأبي الحسن كما ذكر له شيخه ابن مشيش وهو يرسله من المغرب: اذهب الى تونس فيها تعرف وفيها تسمى.
وشيخ الباجي العارف عبد العزيز المهدوي صاحب مجالس العرفان الذي مدحه ابن عربي بعد أن لقيه بمدينة المرسى بحاضرة افريقية بهمزيته الشهيرة: ان الذي ما زلت أطلب ذكره..ألفيته بالروضة الخضراء.
وكذلك علامة تونس في الفقه والعقيدة والتصوف الشيخ إبراهيم الرياحي.
والمصلح الشيخ محمد المداني مجدد التصوف في تونس في القرن العشرين.
وسواهم من الصالحين والعارفين كثير، بهم سميت مدن وبهم اهتدى الناس وأمنوا في دينهم ودنياهم.
ومما يميز التصوف التونسي أنه قائم على منهج المدرسة الزيتونية العظيمة تحت بند: في عقد الاشعري وفقه مالك…وفي طريقة الجنيد السالك.
مع العشق لمحمد وآله، ومدحهم بالقصائد المروحنة الجميلة.
وكذلك فهو تصوف إصلاحي له امتداد في عمق المدن والقبائل، حيث حفظ الدين وحافظ على اللغة العربية، ومثلت الزوايا مجاميع للاصلاح بين الناس ومدارس للقران والفقه كزاوية الشيخ عبد الله بوجليدة في تطاوين بالجنوب، وزاوية الشيخ احمد التليلي في فريانة، وزاوية الشيخ مهذب الشريف بالسبيخة، وزاوية الشيخ المولدي الشريف بتوزر. كما كانت قلاعا للجهاد ضد المستعمر، شأن زوايا المغرب الكبير التي خرج منها اقطاب الكفاح كالامير عبد القادر والشيخ بوعمامة والشيخ عمر المختار.
بل كان لأعلام التصوف التونسي علاقة بالسياسة ناصحين ومساهمين، كدور الشيخ ابراهيم الرياحي في سفارته نيابة عن حاكم تونس حمودة باشا الى السلطان مولاي سليمان بالمغرب في مسغبة أصابت البلاد، وهنالك التقى الشيخ التجاني والشيخ بن حرازم.
وكذلك الشيخ علي عزوز العالم المصلح.
كما يتميز بظهور وليات صالحات كان لهن اثر اصلاحي كبير، كالسيدة عائشة المنوبية والسيدة ام الزين التليلية التي كان يأمن في زاويتها حتى الذين نقم عليهم الباي لخبر لها مع حمودة باشا حيث ألقاها للسباع والاسود لوشاية كاذبة ليجدها صباحا جالسة والاسد يضع رأسه عندها والسباع تحرسها، خبر اثبته ابن ابي الضياف في كتاب الاتحاف، وهو ايضا من كبار اعلام التصوف والاصلاح والزيتونة تلميذ الشيخ الرياحي.
وهو تصوف جمالي مفعم بالذوق والشعر والاناشيد والمحبة والرحمة.
وهو على ذلك تصوف رباط وجهاد ودفاع وفعل وأثر.
نسأل الله ان يرد له شعاعه ويعيد مجده ويقيض له من لدنه رجالا يجاهدون بخيل الغيب اهل الزيغ والريب.
ونحن في ذلك ساعون وعليه ثابتون.

المسعدين
04 أوت 2018 17:05

مقالات ذات صلة

في شهود البيت العتيق
وأنت بجوار الكعبة المشرفة، تشهد المشهد العظيم، ترى بعينك الطائفين، وترى بقلبك الأولين، وتنظر بروحك إلى وجوه النبيين، من آدم الأول، بعد أن تاب...
3 دقائق للقراءة
عن الحق والباطل
كل فضيلة تقع بين رذيلتين.الكرم بين البخل والتبذير.والشجاعة بين الجبن والتهور.وكل حق يقع بين باطلين: باطل يحجبه، وباطل يسعى لتزييفه. هكذا حدثتني الروح، وهكذا...
< 1 دقيقة للقراءة
في مقام الوالدين
عظم الله قدر الأم، وأبان عن عظيم شرفها في كتابه، وأوصى الإنسان بوالديه ووصّاه ببرهما، فقال عز من قائل: ﴿وَوَصَّیۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ بِوَ ٰ⁠لِدَیۡهِ حُسۡنࣰاۖ﴾ [العنكبوت...
2 دقائق للقراءة
وظيفة الاستغفار
وظيفة الاستغفارمن الوظائف الخاصة في الطريقة الخضرية العلية.مع صدق الرجاء وإخلاص النية في الدعاء، والتوجه القلبي الكلي إلى الله، والتوسل بمن للوسيلة ارتضاه.لها بفضل...
2 دقائق للقراءة
في حكمة القبض والبسط
في حكمة القبض والبسط والفناء والبقاء ومما يثير الدهشة في الحياة، قدرتها على التلون والتبدّل والانتقال من حال إلى حال، وهي في ذلك تأخذ...
2 دقائق للقراءة
لقاء على بساط المحبة
على بساط المحبة والأنس بالله، كان لقائي بالشيخ خالد بن تونس شيخ الطريقة العلاوية، وقد كان لقاء منفوحا بحب الله ورسوله، محاطا بسر أهل...
3 دقائق للقراءة
عن الطريقة الخضرية
قد يظن البعض ممن لم يطلع على الرسائل ، ولم يفهم المسائل، أن الطريقة الخضرية بدع من القول مما افترى على الأمس اليوم، وبدعة...
2 دقائق للقراءة
صم عاشوراء ولكن
كل عام أكتب عن عاشوراء، ويغضب الكثيرون.حسنا، لن أقول لك لا تصم يوم عاشوراء، لكن إن كنت ستصومه فلا تفعل ذلك ابتهاجا بنجاة موسى...
3 دقائق للقراءة
خطبة بين الروح والقلب
الحمد الله مبدي ما بدا، وهادي من هدى، الذي لم يخلق الخلق سدى.والصلاة والسلام على نبي الهدى، ونور المدى.من عز بربه فساد،  اتباعه رشَد...
< 1 دقيقة للقراءة
عن القرآن الكريم
ليس القرآن فقط مصحفا من ورق، عليه كلمات مطبوعة، تطال نسخه أيدي الآثمين.فيقرؤه قارؤهم والقرآن يلعنه، حتى يقتل خير الناس اغتيالا في المسجد وهو...
2 دقائق للقراءة