عائشة الباعونية عميدة المديح النبوي

4 دقائق للقراءة

عرف التاريخ الإسلامي شخصيات هامة في الفقه والعلم والأدب والتصوف، وشعراء مبدعين مجيدين ومجددين.
وكان لبعض الصالحات من النساء ظهور وسطوع شأن السيدة سكينة بنت الإمام الحسين عليه السلام، والسيدة نفيسة العلم والعلماء، والسيدة رابعة العدوية رائدة العشق الإلهي.
ومن هذه الكوكبة المباركة عالمة وعارفة وشاعرة خصصت أجود شعرها في المديح النبوي، حتى اشتهرت به، وكانت بحق عميدة المديح، وعلى خطى الإمام البوصيري الذي تأثرت كثيرا ببردته وقامت بتخميسها.

إنها السيدة الجليلة التقية الصالحة والفقيهة العارفة والمتصوفة الكبيرة والأديبة والشاعرة المبدعة التي اشتهرت بمدح سيد الأولين والآخرين، عائشة الباعونية، وهي عائشة بنت يوسف بن أحمد بن ناصر الباعونية، الشيخة الصالحة العالمة الأديبة أم عبد الوهاب الدمشقية الصالحية المتصوفة. ولدت في دمشق ونشأت في بيت عريق في العلم والورع، فقد كان أبوها وعمها وأخوها ثم ولدها من أعلام العلماء في الفقه والحديث والتصوف والتاريخ والأدب، فأخذت عنهم وحفظت القرآن الكريم صغيرة، ثم أسمعها والدها علوم الدين اللغة والأدب على شيوخ الشام، ورحلت إلى مصر فأخذت عن علمائها، ونالت من العلوم حظاً وافراً، وأجيزت بالإفتاء والتدريس، وعكفت على الإبداع والتصنيف، فانتفع بعلمها وفضلها خلق كثير، كانت تنتقل بين دمشق والقاهرة وحلب، تطارح علماء عصرها و أدباءه، وتتصل بكبار أهل الدولة.

ومن شيوخها في التصوف الشيخ جمال الدين إسماعيل الهواري وخليفته محيي الدين يحيي الاورماوي.

وتعتبر السيدة عائشة الباعونية الصوفية الوحيدة من القرون الوسطى التي سجلت اراءها الخاصة في الكتابة، وألفت أعمال باللغة العربية أكثر من أي امرأة أخرى قبل القرن العشرين».

ولدت وماتت في دمشق مع أن أصولها ترجع لبلدة باعون الأردنية وإليها تنتسب، وكانت وفاتها في اليوم السادس عشر من ذو القعدة 922/ديسمبر 1516.

رحمها الله رحمة واسعة ونفحنا مما نفحها به.
ومن بديع شعرها في الذات الشريفة قولها:

صَلوا عَلى مَن عليه اللَّه خالَقه

صَلى وَسَلم في الآزال وَالقدم

صَلوا عَلى بَهجَة الكَونين أَحمَد مَن

سَما وَسُمّيَ قَبل اللَّوح وَالقَلَم

صَلوا عَلَيهِ يُصلي اللَّه تَكرمة

عشرا وَيَشمَلكُم بِالفَضل وَالكَرَم

صَلوا فَإِنَّ صَلاةَ اللَّه رَحمَته

وَرَحمَة اللَّهِ عَنها سائر النِّعَم

صَلوا عَلَيهِ فمن صَلَّى عَلَيهِ يَفُز

بِالقَصد من منن وَالأَمن من نقم

صَلوا عَلى سَيدي صَلوا عَلى سندي

صَلوا عَلى شافِعي في نَيل ما أرم

صَلوا عَلى السَّيد المُختار مِن مضر

صَلوا عَلى المُصطَفى المَبعوث لِلأُمَم

صَلوا عَلى الحامد المَحمود من أَزَل

صَلوا عَلى خَير مَن يَمشي عَلى قَدَم

صَلى الإِلَه عَلَيهِ دائِماً أَبَداً

وَالآل وَالصَّحب أَهل العلم وَالحكم

ما أَطرَب السَّمعَ تَرجيع الحداة ضُحى

لَدى الرَّكائب نَحوَ البَيت وَالحَرَم

وَما سرت نَسمة مِن نَحوِ كاظِمَة

وَأَومَض البَرق مِن أَكناف ذي سلم

 

ولها أيضا:

وَماذا عَسى أَحصيه مِن اختِصاصِهِ

وَذَلِكَ شَيء لَيسَ يَحصره العَدُّ

وَأنى الثَنا وَاللَّه جَلَّ جَلاله

عَلى عَبدِهِ أَثنى فَهَل بَعدَ ذا حَمدُ

وَكُلُّ كَمال دُونَ رُتبة مجده

وَكُلُّ عَطاء فَهوَ مِن فَيضِهِ مدُّ

لَهُ الغاية اللاتي يلاذ بِجاهها

ويطلُب مِن تلقائها الوَهب وَالرِّفدُ

حَواها وَأَضحى بِالمَليك مملكاً

وَخاصة رسل اللَّهِ قاطِبَة جُندُ

بِهِ لذت في أَمري وَفُزت بِما أَشا

وَمِن فَيضِهِ قَد عَمَّني الجَبر والسَّعدُ

لَدَيهِ مَقامي وَاِستنائي بِهديه

سَبيلي وَوَجدي في محبتهِ جدُ

عَلَيهِ صَلاة لا انتها لِصَلاتِها

وَأَزكَى سَلام لا يُحيط بِهِ حَدُّ

وَآل وَأَصحاب كِرام أَعزة

لَهُم ثَبَتَ التَّفضيل وَاِتَّضح المَجدُ

مَدى الدَّهر ما هَبَّ النَّسيم بِرَوضة

تَمايل فيها البان وَاِبتَسَم الوَردُ

وَما سجعت فَوقَ الآراك حمامة

وَهاجَت تَباريح الهَوى وَنَما الوَجد

 

وتقول في قصيدة فيها نفس البردة التي خمستها:

في حُسن مَطلَعِ أَقمار بِذي سَلَم

أَصبَحتُ في زُمرَةِ العُشّاق كَالعَلَمِ

أَقول وَالدَّمعُ جارٍ جارِحٌ مُقَلي

وَالجار جار بِعَذل فيهِ مُتّهِمي

يا لَلهَوى في الهَوى رُوحٌ سَمحتُ بِها

وَلَم أَجد رُوحَ بُشرى مِنهُمُ بِهِمِ

وَفي بُكائي لحال حالَ مِن عَدَم

لفّقتُ صَبراً فَما أَجدى لِمَنعِ دَمي

يا سَعدُ إِن أَبصَرَت عَيناكَ كاظِمَةً

وَجئت سِلَعاً فَسَل عَن أَهلِها القدُمِ

فَثمّ أَقمارُ تَمّ طالِعين عَلى

طُويلِعِ حَيّهم وَانزل بِحَيّهِمِ

أَحِبّةٌ لَم يَزالوا مُنتَهى أَمَلي

وَإِن هُمو بِالتَّنائي أَوجَبوا أَلَمي

 

أما في ذكر المولد النبوي الشريف والاحتفاء به فلها من عجائب الشعر جمالا ولفظا ورونقا ومعنى، ومن ذلك قولها:

وولد الحَبيب فَمَرحَباً بِوَفائِهِ

وَبِحُسن طَلعَتِهِ وَنُور بِهائِهِ

وَتشعشَع النُّور الَّذي سَجَدت لَهُ

في وَجه آدم أَهل أُفق سَمائِهِ

وَبَدا جَمالٌ بِالجَلال ممنطقٌ

وَمُتَوجٌ بِكَمالِهِ وَعَلائِهِ

مُتكملاً في ذاتِهِ وَصِفاتِهِ

مُتحَققاً في جَمعِهِ بِوَلائِهِ

ولد الَّذي لَولاه ما اِرتاحوا إِلى

مخضرِّ عَيش في رُبا صفرائِهِ

ولد الَّذي لَولاه ما بَلَغ المُنى

قَلب وَفازَ بِكَشف غَيم غِطائِهِ

ولد الَّذي لَولاه ما بانَ الهدى

وَهُدى المُحب لمحوه وَفنائهِ

ولد الَّذي لَولا جَلالة قَدره

لَم تحشر الأَعيان تَحتَ لِوائِهِ

ولد الَّذي لَولا مَراحم عطفِهِ

ما ذاقَ قَلبي الريَّ بَعدَ ظمائِهِ

ولد الَّذي لَولاه ما زالَ العَنا

عَنهُ بِرُوح هَب مِن تِلقائِهِ

ولد الَّذي نعم الفُؤاد بِحُبِهِ

وَغَدا بِهِ مُستَشفياً مِن دائِهِ

ولد الَّذي صَلَّى عَلَيهِ إِلَهه

وَأَثابَ من صَلى بِجُود عَطائِهِ

ولد الَّذي رَفع المُهيمن ذكره

وَأَمده سَبعين مِن أَسمائِهِ

 

وأكرم بها رحمها الله إذ تقول:

نسب تَلاشى في سُطوع ضيائه

نُور الشُموس وَبَهجة الأَقمار

وَكسي مِن الرَّحمَن ثَوب جَلالة

حسرت لَدَيها سائر الأَبصار

وَزَكا وَطابَ وَلَم يَزَل مُتَسَلسِلاً

أَبَدا مِن الأَطهار لِلأَطهار

 

 

سوسة 7 أفريل 2024

منشورات ذات صلة

التصوف مدرسة الأخلاق الكاملة
(بحث شاركت به في الملتقى العالمي للتصوف العرفاني بالعراق)     بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد...
7 دقائق للقراءة
التشويهات الكبرى للتصوف: نظرة سريعة وقول مختصر
مثّل التصوف طيلة تاريخه منارة للعلم والتزكية ونشر الدين الحق والاسلام السمح عبر العالم، حيث تمكن رجاله من إيصال كلمة التوحيد إلى دول بعيدة...
5 دقائق للقراءة
التصوف…ذلك النهر السرمدي (من دراسة بعنوان: التصوف الفلسفي لدى الإمام الغزالي من خلال كتاب مشكاة الأنوار)
يعتبر التصوف مصطلحا ناشئا في القرن الثاني، وانتشر أكثر في القرن الثالث، وترسخت طرقه الكبرى في القرن السادس للهجرة، ولكنه أصيل كمعنى في الإسلام...
7 دقائق للقراءة
كتاب رحلة في عقل إرهابي (7) : الفصل الثالث: التمشيات: التمشي الفكري
ضمن التمشي الفكري يعمد العقل المدبّر إلى تسميم فكر العقل المدمر، بتركيز صور أليمة تبيّن تعرض الفئة التي يدعي نصرها للظلم والألم والموت، أو...
< 1 دقيقة للقراءة
لمحة تاريخية عن التصوف بتونس
*نشرت في كتاب: “التصوف معراج الذوق وترياق التطرف”، وفي كتاب “التصوف في المغرب العربي وأفريقيا”. وكذلك في موقع ابن عربي للدراسات العرفانية والصوفية. *في...
6 دقائق للقراءة
في معنى التصوف وحقيقة الصوفي
*نشرت في كتاب التصوف في المغرب العربي وأفريقيا إن البحث في معنى التصوف وحقيقة الصوفي أمر مهم من حيث الصيغة المعرفية وكذلك من حيث...
6 دقائق للقراءة
كتاب التصوف في المغرب العربي وأفريقيا إطاره وغايته
الحمد لله الذي هدى وزكّى، والصلاة والسلام على إمام كل من تزكّى، قمر المدينة وشمس مكّة، والسر الموصول بين العرش والقبة الخضراء والبيت المعمور...
2 دقائق للقراءة
الطرق الصوفية في تونس و دورها المحتمل في التصدي للفكر التكفيري و الارهاب – ج 2
أعدت هذه الدراسة لجريدة العرب الدولية.   2/ لمحة تاريخية عن التصوف بتونس: لا ينفصل تاريخ التصوف بتونس عن الحركة الصوفية في المشرق وبواكير...
6 دقائق للقراءة
الطرق الصوفية في تونس و دورها المحتمل في التصدي للفكر التكفيري و الارهاب – ج 1
أعدت هذه الدراسة لجريدة العرب الدولية. مدخل: يقول عبد الواحد بن عاشر في متنه الشهير: “في عقد الأشعري وفقه مالك، وفي طريقة الجنيد السالك”....
11 دقائق للقراءة